فصل: فذو مِخْبَر الحَبَشِيّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.أحمد بن مُحمَّد بن دِلاَّن الخَيْشِي:

يروي عن أبي همام الوليد بن شجاع وغيره، مات حول سنة ثلاثمِئَة.
وأمَّا:

.الحَبَشِيّ:

.فذو مِخْبَر الحَبَشِيّ:

ابن أخي النجاشي، روى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أحاديث، حديثه عند أهل الشَّام.

.أبو سَلاَّم:

اسمه ممطور، يروي عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وعن عبد الرَّحْمن بن عائش، وعن عبد الرَّحْمن بن شبل، وأبي أمامة، وغيرهم من الصحابة، رَوَى عنه عبد الرَّحْمن بن يزيد بن جابر، وابن ابنه زيد بن سلام بن أبي سلام، وكان يدخل على عُمَر بن عبد العزيز فيكرمه ويسمع منه.
وأمَّا:

.الحُبْشِيّ:

فهو:

.عَبد الله بن حُبْشِي الخَثْعَميّ:

له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه عُبَيْد بن عُمَيْر.

.حُبْشِيّ بن جُنَادَة السَّلُولي:

يُكْنَى أبا الجنُوب، روى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه أبو إسْحَاق السَّبِيعِيّ، وابنه عبد الرَّحْمن بن حُبْشِي.
ومن ولده:
حُصَيْن بن مُخَارق بن وَرْقَاء بن عبد الرَّحْمن بن حُبْشِي.

.حُبْشِي بن عَمْرو بن الرَّبِيع بن طارق:

يروي عن أبيه حَدَّثونا عنه عداده في المِصْرِيين.
وقال ابن أبي مُلَيْكة، عن عائشة: توفي عبد الرَّحْمن بن أبي بَكْر الصِّدِّيق بالحُبْشِي، فنقل إلى موضع ذكره، فزارته أخته عائشة، فقالت: أما والله لو حضرتك لدفنتك حيث مت ولو شهدتك ما زرتك.

.باب الخُتُّلِيّ والخَيْلِي والحُبُلي والحُبْلَي بتسكين الباء والإمالة والجَبُّلِي:

أما:

.الخُتُّلِيّ:

.مُحمَّد بن علي بن الحَسَن بن طوق:

يُحَدِّث عن عَبد الله بن صالح العجلي، وعن منجاب، وغيرهما، حَدَّثَنا عنه جماعة من شيوخنا.

.وأبو بكر أحمد بن عَبد الله بن زيد الخُتُّلِيّ:

يُحَدِّث عن ابن أبي شَيْبَة، وأحمد بن عبدة، وغيرهم.
حَدَّثَنا عنه أبو عَبد الله بن مخلد.
وابنه:
أبو عَبد الله عبد الرَّحْمن بن أحمد بن عَبد الله بن زيد الخُتُّلِيّ:
وكان يذاكر ويصنف ويتعاطى الحفظ، حدَّث عن أبي العَبَّاس البرتي، وأبي جَعْفر التمتام، وأبي إِسْمَاعِيل التِّرْمذي، وغيرهم.

.وأبو القاسم عُمَر بن جَعْفر بن أحمد بن سلم الخُتُّلِيّ:

يروي عن الحارث بن أبي أسامة وإِسْمَاعِيل القاضي، وغيرهم كتبنا عنه، وكان شيخا صالحا.
وأخوه:
أبو بكر أحمد بن جَعْفر بن أحمد بن سلم الخُتُّلِيّ:
يروي عن أبي العَبَّاس الأبار، وأبي مسلم الكجي، وأبي خليفة، وغيرهم وكتبنا عنه.

.أبو الحسن علي بن عُمَر بن مُحمَّد الخُتُّلِيّ:

المعروف بالحربي الصيرفي، يروي عن قاسم المطرز وهيثم الدُّورِيّ، وأحمد بن الحَسَن بن عبد الجبار الصوفي وحامد بن مُحمَّد بن شُعَيْب، وغيرهم.
وأمَّا:

.الخَيْلي:

فهو قائد من قواد السلطان يعرف بغريب الخَيْلي مشهور.
وأمَّا:

.الحُبْلي:

فهو:

.أبو عبد الرَّحْمن عَبد الله بن يزيد الحُبْلي:

يروي عن عَبد الله بن عَمْرو، عن أبي عَبد الله الصنابحي وعُقْبَة بن عامر، رَوَى عنه عُقْبَة بن مسلم، وعبد الرَّحْمن بن زياد بن أنعم، وغيرهما.

.موسى الحُبْلي.

وأمَّا:

.الحُبْلي بتسكين الباء والإمالة:

فهو:

.سالم بن غَنِْم بن عَوْف بن الخَزْرَج بن حارثة:

وقال ابنُ الكَلْبي: إنَّما سُمِّي الحُبْلي لعظم بطنه.
وأمَّا:

.الجُبُّلِي:

فهو:

.أبو بكر أحمد بن حَمْدان القاضي:

كان قاضيا على جبل، كان شيخا صالحا، كتب إلينا إجازة، يروي عن سعدان بن نصر والدقيقي، وابن المنادي، وغيرهم.

.وموسى بن إِسْمَاعِيل الجُبُّلِي أبو عِمْران:

رفيق يَحْيى بن مَعِين، يُحَدِّثُ عن عِمْران بن أبي خَثْعَم اليَمَامِيّ، وعن حَفْص بن سلم، عن عَمْرو بن شَدَّاد، عن الحَسَن وصية لقمان جُزء.
وأمَّا:

.عبد الرَّحْمن بن مُسْهِر، أخو علي بن مُسْهِر:

مشهور، وكان قاضيا على جَبُّل.
يروي عن هِشَام بن عُرْوَة، ومجالد بن سَعِيد، وغيرهما، وهو الذي لما انحدر الرشيد ومعه أبو يُوسُف القاضي، كان واعد أهل جبل أن يصحبوه، ليثنوا عليه عند أمير المُؤْمِنين، فلما قرب من أمير المُؤْمِنين التمسهم فإذا هم قد انقطعوا عنه، فقال هو وأثنى على نفسه: يا أمير المُؤْمِنين نعم القاضي قاضي جبل، فضحك أبو يُوسُف، فقال له الرشيد: ما شأنك؟ قال: يا أمير المُؤْمِنين: هو القاضي، وهو يثني على نفسه، ولم يكن بالقوي في الحديث، وأخوه علي بن مسهر ثقة.

.وشيخنا أبو بكر مُحمَّد بن عَبد الله بن إبراهيم الشَّافِعيّ:

كان يقول لنا: إنه جَبُّلِي، يروي عن مُحمَّد بن الجهم السِّمَرِيّ، وأبي قِلاَبَة، والبرتي، وإِسْمَاعِيل القاضي، وغيرهم، وكان ثقة مأمونًا.

.باب الخَبْرِي والحِبَرِي والجِيزِي والجَنْزي:

أما:

.الخَبْرِي:

فهو:

.الفضل بن حماد الخبري:

رَوَى عنه أبو بكر بن أبي داود وغيره، يُكْنَى أبا عَبد الله.
وأمَّا:

.الحِبَري:

فهو:

.الحُسَين بن الحكم بن مسلم الحِبَري الكُوفِيّ:

يروي عن إِسْمَاعِيل بن أبان، وأبي حفص الأعشى، وحسن بن حسين العَرني، وغيرهم.
حَدَّثَنا عنه القاضي أحمد بن إِسْحَاق بن بُهْلول، وابن مُبشر، وغيرهما.
وأمَّا:

.الجِيزِيّ:

فهو:

.الرَّبيع بن سُلَيْمان بن داود الجِيزِيّ:

كان بجيزة مصر فنسب إليها، يُحَدِّث عن هانئ بن المتوكل وغيره من المِصْرِيين، وعن إِسْمَاعِيل بن أبي أُوَيْس، وغيره من أهل المدينة.
وابنه:
أبو عبيد الله مُحمَّد بن الربيع بن سُلَيْمان الجِيزِيّ:
كان من الشهود بمصر، وكان مقدما فيهم وشهد عند أبي عبيد علي الحَسَن بن حرب وغيره، يروي عن يُونُس بن عبد الأَعْلَى، وبحر بن نصر، وأبيه الربيع بن سُلَيْمان، والرَّبيع بن سُلَيْمان المُرَادِيّ، وغيره.

.وأبو يُوسُف الجِيزِيّ يعقوب بن إِسْحَاق:

يروي عن المؤمل بن إِسْمَاعِيل وغيره.
وأمَّا:

.الجَنْزي:

فهو:

.إبراهيم بن مُحمَّد الجَنْزي، بسكون النون وبالزاي:

كهل كان يكتب معنا الحديث ويتفقه على مذهب الشَّافِعيّ، وكان سديدا وخرج إلى بلده منذ سنين وبلغني وفاته.

.باب الخُوزِيّ والجَوْزِي:

أما:

.الخُوزِي:

فهو:

.إبراهيم بن يزيد المكي:

كان ينزل في شعب الخُوز، نسب إليه، يروي عن مُحمَّد بن عَبَّاد بن جَعْفر، وعَمْرو بن دِينَار، وعَمْرو بن شُعَيْب، وغيرهم، رَوَى عنه الثَّوْريّ، وعبد الأَعْلَى، وغيرهم.

.وسليمان الخُوزِيّ:

يروي عن أبي هاشم الرماني، عن إبراهيم بن عَلْقَمة، عن عَبد الله: أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم، كَنَّاه أبا عبد الرَّحْمن، ولم يولد له.
وأمَّا:

.الجَوْزِيّ:

فهو:

.أبو الحُسَين أحمد بن مُحمَّد بن جَعْفر:

يعرف بابن مشكان، يروي عن: الحارث بن أبي أسامة، وعَبد الله بن أبي الدُّنْيا، ومُحمَّد بن غالب التمتام، وغيرهم.

.باب الخُشِّي والحُنَيْنِي والحَبِيبِي:

أما:

.الخُشِّي:

فهو:

.مُحمَّد بن أسد الخُشِّي:

يروي عن الوليد بن مسلم وغيره، رَوَى عنه اللَّيْث بن عبدة، والحَسَن بن سُلَيْمان المِصْرِيّ قُبَيِّطة، وغيرهما.
أما:

.الحُنَيْنِي:

فهو:

.أبو جَعْفر مُحمَّد بن الحُسَين بن أبي الحُنَيْن الكُوفِيّ الخزاز:

جمع المسند، يروي عن أبي نُعَيْم، وأبي غَسَّان، وغيرهما من الكوفيين، ويروي الموطأ عن القَعْنَبِيّ، وكان ثقة مأمونًا.
وأمَّا:

.الحَبِيبِي:

فهو عبد الرَّحْمن بن مُحمَّد الحَبِيبِي المَرْوَزِيّ، وعلي بن مُحمَّد الحَبِيبِي ابن عمه يحدثان بنسخ وأحاديث مناكير.

.باب الخُشَنِي والخَشَبِي والحَسَنِي:

أما:

.الخُشَنِي:

.فأبو ثَعْلَبة الخُشَنِي:

له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه أبو إدريس الخَوْلاني، وأبو أسماء الرَّحبي، وأبو رجاء العُطَارِديّ، وغيرهم، واختلف في اسمه ونسبه.

.والحَسَن بن يَحْيى الخُشَنِي:

يروي عن هِشَام بن عُرْوَة، ومالك بن أنس، والأوزاعي، حديثه عند الشَّامِيّين، يروي عن هِشَام بن عُرْوَة، عن أبيه، عن عائشة: أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإِسْلاَم».

.ومحمد بن الخليل الخُشَنِي:

يروي عن أيوب بن حَسَّان الجرشي وغيره، رَوَى عنه أبو علي المعمري وغيره.
وأمَّا:

.الخَشَبِي:

فهم صنف من الرافضة، يعرف الواحد منهم بالخَشَبِيّ، يُرْوى عن مَنْصُور بن المُعْتَمِر قال: إن كان من يحب عَلِيّ بن أبي طَالِب يقال له خَشَبِي فاشهدوا أني ساجة.
وأمَّا الحَسَنِيّ، فهم جماعة من أهل البيت، منسوبون إلى الحَسَن بن عَلِيّ بن أبي طَالِب، عليهما السَّلام.

.باب الخَصَّاص والجَصَّاص وحُصَاص:

أما:

.الخَصَّاص بالخاء:

فهو:

.هارون الخصاص:

يروي عن مصعب بن سَعْد، وروى حديثه القاسم بن الفضل الحُدَّاني.
حَدَّثَنا سَهْل بن زياد، حَدَّثَنا مُحمَّد بن غالب، حَدَّثَنا مسلم بن إبراهيم، حَدَّثَنا القاسم بن الفضل، حَدَّثَنا هارون بن الخَصَّاص، عن مصعب بن سَعْد: أن رجلا قال لسعد: أشهد أنك من أئمة الكفر فقال له سعد: كذبت ذاك أبو جهل وأصحابه فقال رجل لسعد: هذا من: {الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} فقال سعد: أولئك الذين حبطت أعمالهم: {فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا}.
وأمَّا:

.الجَصَّاص بالجيم المعجمة من تحتها:

فهو:

.زياد بن أبي زياد الجَصَّاص:

يروي عن أَنَس بن مَالِك، والحَسَن، وابن سيرين، وأبي عُثْمان النَّهْديّ، وأبي نضرة، وغيرهم، يروي عنه يزيد بن هارون، والمسيب بن شريك، ومُحمَّد بن خالد الوهبي، ومُحمَّد بن يزيد الوَاسِطِيّ، وغيرهم.

.عَبد الله بن أحمد بن سَعِيد الجصاص أبو القاسم:

يروي عن جميل بن الحَسَن وبندار، وأبي موسى، وغيرهم، مات سنة خمس عشر وثلاثمِئَة.
وأمَّا:

.حُصَاص:

فهو في حديث سهيل، عن أبيه، عن أبي هُرَيْرة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «إذا أذن المؤذن أدبر الشيطان وله حُصَاص».
حَدَّثَنا ابن مُبشر، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن شاهين، حَدَّثَنا خالد بن سهيل، عن أبيه، عن أبي هُرَيْرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إذا أذن المؤذن أدبر الشيطان وله حُصَاص».
قال الشَّيْخ: رواه مسلم، عن عَبد الحميد بن بَيَان، عن خالد، وعن أُمَيَّة، عن يزيد بن زُرَيْع، عن روح بن القاسم، جميعًا عن سُهَيْل.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَبد الله بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحمَّد بن غالب، وحدثنا دَعْلَج بن أحمد، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إبراهيم البُوشَنْجِيّ، قالا: حَدَّثَنا أُمَيَّة بن بِسْطَام، حَدَّثَنا يزيد بن زُريع، حَدَّثَنا روح بن القاسم، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه قال: سَمِعتُ أبا هُرَيْرة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الشيطان إذا نودي بالصَّلاَة ولَّى وله حُصَاص».

.باب الدال:

.باب دُوَاد وذُوَّاد وذُوَّاب بالباء:

أما:

.دُوَاد:

فهو:

.أبو المتوكل علي الناجي:

اسمه علي بن دُوَاد، يروي عن أبي سَعِيد الخُدْرِيّ، رَوَى عنه قَتَادَة والمثنى بن سَعِيد وسوار بن عَبد الله القاضي الكبير، وغيرهم.
حَدَّثَنا القاضي الحُسَين بن إِسْمَاعِيل، أخبرني أبو موسى قراءة، وحدثنا علي بن عَبد الله بن مُبشر، حَدَّثَنا أبو موسى مُحمَّد بن المُثَنَّى، حَدَّثَنا عرعرة بن البرند، حَدَّثَنا سوار بن عَبد الله، عن أبي المتوكل، عن دُوَاد.

.أحمد بن أبي دُوَاد:

قاضي القضاة للمعتصم والواثق، يقال اسم أبي داود الفرج، هو الذي يمتحن العلماء في أيامه، ويدعوهم إلى خلق القُرْآن.
وابنه:
أبو الوليد مُحمَّد بن أحمد بن أبي دُوَاد.

.مُحمَّد بن علي بن أبي دُوَاد الإيادي:

بَصْريّ، كتبنا عنه كتاب العلل عن أبي يَحْيى الساجي، وغير ذلك.

.أبو دُوَاد الإيادي الشَّاعِر.

وأمَّا:

.ذَوَّاد:

فهو:

.ذَوَّاد بن علبة الحارثي:

كُوفِيّ، يروي عن مطرف بن طريف، وعن ليث بن أبي سليم، وغيرهما.
وابنه:
مزاحم بن ذَوَّاد بن عُلْبَة:
رَوَى عنه أبو كُرَيْب.
وأمَّا:

.ذُوّاب:

فهو:

.ذُوّاب بن رُبَيِّعَة الأسدي:

هو الذي قتل عتيبة بن الحارث بن شهاب اليَرْبُوعيّ.

.باب دِينَار وذُبْيَان:

أما:

.دِينَار، وابن دِينَار:

فكثيرون.
وأمَّا:

.ذُبْيَان:

فهو:

.ذُبْيَان بن حَكيم الأَوْدِيّ:

أخو عُثْمان وعَلِي ابْنَي حَكيم، كوفيون، يروي ذُبْيَان عن أبي مَرْيم عَبْد الغَفَّار بن القاسم، والحَكم بن مسكين، وغيرهما.

.ذُبْيَان بن خليفة بن كَعْب:

وأبوه:
أبو ذُبْيَان خليفة بن كَعْب:
يروي عن عَبد الله بن الزُّبَيْر، رَوَى عنه شُعْبة، وعُثَمان بن غياث.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد قال: سَمِعتُ أبي يقول: أبو ذُبْيَان، رَوَى عنه شُعْبة، وسليمان بن المُغِيرَة، وهشام، عن حفصة.

.ذُبْيَان بن بغيض بن ريث بن غطفان:

قبيلة منهم:

.النَّابِغَة الذبياني الشَّاعِر:

ذكر ذلك ابن حبيب في كتاب مختلف القبائل.
وقال أيضًا:
وفي الأَزْدِ:
ذُبْيَان بن ثَعْلَبة بن الدول بن سَعْد مناة بن غامد.
وفي بَجِيلَة:
ذُبْيَان بن ثَعْلَبة بن مُعَاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار.
وفي ربيعة:
ذُبْيَان بن كِنَانَة بن يَشْكُر.
وفي هَمْدَان:
ذُبْيَان بن مالك بن مُعَاوية بن صَعْب بن دُومَان.
وفيها أيضًا:
ذُبْيَان بن عَلْيَان بن أَرْحَب بن دُعَام بن مَالِك.
وفي بِلي:
ذُبْيَان بن هُمَيْم بن ذُهْل بن هُنَي بن بَلِيّ.
وقال: ذُبْيَان وذِبْيَان واحد.
وقال ابن الأَعْرَابِي: رأيت الفصحاء يختارون الكسر.

.وذُبْيَان بن سَعْد بن عُذْرَة:

من ولده:
عِصَام بن شَهْبَر بن الحارث بن ذُبْيَان:
كان عصام من فرسان العرب وفصحائهم، وأحزمهم رأيًا، وله يقول الشَّاعِر:
نَفْسُ عِصَامٍ سَوَّدَت عِصَاما

ذكر ذلك أبو سَعِيد بن السُّكريّ، عن مُحمَّد بن حبيب، عن هشام.

.باب دِثَار ودَيَّان:

أما:

.دِثَار:

فهو:

.دِثَار القاضي الضبي:

رَوَى عنه الثَّوْريّ، يروي عن مسلم البطين.

.يزيد بن دِثَار بن عبيد الأبرص:

يروي عن عَلِيّ بن أبي طَالِب، رَوَى عنه سماك بن حرب.
وأمَّا:

.دَيَّان:

فهو:

.الدَّيْان:

واسمه: يزيد بن قطن بن زياد بن الحارث بن مَالِك بن رَبيعة بن كَعْب بن الحارث بن كَعْب بن عَمْرو بن علة بن جلد بن مَالِك بن أُدَد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ.
ومن ولده:
عبد الحِجْر بن عَبْد المُدان:
واسمه عَمْرو بن الديان وفد عبد الحِجْر إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في وفد بني الحارث بن كَعْب، فقال: أنا عبد الحِجْر فقال: «أنت عَبد الله»، فأسلم وكانت ابنته عائشة عند عُبَيْد الله بن العَبَّاس، وقتل أباها وولديها بُسْر بن أبي أَرْطَاة، ذكر ذلك أبو جَعْفر الطَّبَريّ.

.الدَّيَّان بن عَبَّاد المَذْحِجي:

يروي عن عُمَر بن موسى وقيل: دَيَّان بن عَبد الله.

.إبراهيم بن أحمد بن مُحمَّد بن الحارث بن دَيَّان أبو القَاسِم الكِلابي:

مِصْري، يروي عن ابن خَيْرَة، وغيره، تُوفيّ سنة ست وثلاثمِئَة.

.باب دَحْدَاح ودَخْدَاخ:

أما:

.دَحْدَاح:

فهو:

.أبو الدَّحْدَاح الأَنْصَاريّ:

له صُحْبة، وامرأته أم الدَّحْدَاح، وهو الَّذي لما نزلت: {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا}، كان نازلا في حائط له هو وأهله فجاء إليها فقال: اخرجي يا أم الدَّحْدَاح فقد أقرضته الله تعالى فتصدق بحائطه على الفقراء والمساكين.

.أبو الدَّحْدَاح الدِّمَشْقيّ:

شَيْخ تُوفيّ نحو العشرين والثلاثمِئَة.
وأمَّا:

.الدَّخْدَاخ:

فهو:

.خِدَاش بن الدَّخْدَاخ:

يروي عن مَالِك، وابن لَهِيعَة، وغيرهما، رَوَى عنه مُحمَّد بن غالب تمتام، وأحمد بن داود المكي، وغيرهما.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن إبراهيم بن نيروز، حَدَّثَنا أحمد بن داود المكي بمصر، حَدَّثَنا خداش بن الدَّخْدَاخ، حَدَّثَنا ابن لَهِيعَة، عن أبي الأَسْود، عن سالم، عن أبيه، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «سُئِل عن فأرة وقعت في السَّمْنِ؟ فقال: خذوها وما حولها واطرحوه» هذا الكلام أو نحوه.

.باب دَباب وذَباب وذُباب:

أما:

.دَباب:

فهو:

.دَباب بن مُحمَّد أبو العَبَّاس:

يروي عن أبي حَازِم بن دِينَار، رَوَى عنه إبراهيم الهروي وغيره.

.دَباب بن عَبد الله بن عامر بن الحارث بن حارثة بن سَعْد بن تيم بن مرة:

الذي يقول له أبو طالب:
هَبْنِي كَدَباب وهَنْتُ له ** ابنه وإِنِّي بِخَيْر من بَدَاك حَقيق

ابنه:
الحُوَيْرث بن دَباب:
وأخو دَباب لأمه طَلِيق بن أبي طالب، ذكر ذلك كله ابن الكَلْبيّ.

.مرة بن دَباب:

رَوَى عنه المعلى بن زياد، يُكْنَى أبا المعذل.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الحَسَن، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد بن حَنْبل، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا سُلَيْمان بن حَرْب، حَدَّثَنا حمَّاد بن زيد، حَدَّثَنا المُعَلَّى بن زياد، حَدَّثني مُرَّة بن دَباب قال: مَرَرْت بعُقْبَة بن عبد الغافر حين انهزم الناس، وهو صريع في الخندق جريح، فناداني: يا أبا المُعذل يا أبا المُعذل.

.وأما ذَباب:

مبيض في الأصل.
وأمَّا:

.ذُباب:

فهو:

.ذُباب بن مرة:

يروي عن عَلِيّ بن أبي طَالِب، رَوَى عنه الحكم بن أبان الفارسي.

.الحارث بن عبد الرَّحْمن بن أبي ذُباب:

رَوَى عنه عَاصِم بن عبد العزيز، وأبو ضمرة يروي، عن سُلَيْمان بن يسار وسالم بن عَبد الله، عن أبيه، عن سَعْد بن أبي ذباب، له صُحْبة يروي حديثه منير بن عَبد الله، عن أبيه، عن سَعْد بن أبي ذباب، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.

.وإياس بن عَبد الله بن أبي ذُباب:

له رواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم روى حديثه الزُّهْريّ.

.عَطاء مولى ابن أبي ذُباب:

رَوَى عنه سَعِيد المَقْبُريّ.

.باب دُجَيْن ودُخَيْن وذُخَيْر: